أخبار مصر

” بعد قرارات الرئيس الأخيرة ” رفع سن المعاش في قانون المعاشات الجديد .. لو انت من مواليد 1972 أو بعدها شوف هتطلع معاش امتى

رفع سن المعاش قرار اتخذته الحكومة المصرية للتطوير من نظام التأمينات الاجتماعية وقد قررت الحكومة برفع السن من 55 عامًا إلى 60 عامًا وكل ذلك وفقًا لقانون العمل الجديد الذي تم إقراره سنة 2023 ورقمه 12 وهدف هذا القرار هو زيادة التأمينات لرفع مستوى الدخل لدى المواطنين لمساعدتهم في المعيشة.

رفع سن المعاش

جعلت الحكومة سن المعاش في مصر 60 عامًا وذلك من أجل تحسين نظام التأمين الاجتماعي في البلاد ولكن ذلك قرار قد واجه رفض كبير من البعض مثل النقابات العمالية التي رأت أن الزيادة يجب أن تكون للعمال بالإضافة إلى أن هذه الزيادة قد تشكل مستقبلًا عجزًا وأيضًا مشكلة في الميزانية المالية الخاصة بالتأمينات الاجتماعية كما أصدرت الحكومة قرار بأن ذلك سيكون قيد التنفيذ بدء من يناير 2024 وذلك لمنح العمال وأيضًا الأشخاص على المعاش وقت كافي من أجل التكيف مع الوضع الجديد لزيادة المعاش.

رفع سن المعاش

سمات رفع سن المعاش

يعد رفع سن المعاش امرًا هامًا حيث أن ذلك بعد قرار زيادة التأمينات الاجتماعية، كما يتسم رفع السن ببعض السمات تتمثل فيما يلي:

  • أصبح السن الأساسي للمعاش هو عند وصول العامل إلى 60 عامًا.
  • يصبح التقاعد المبكر عند سن 55 عامًا ويسمح للعامل بطلبه عند وصول ذلك السن ولكن يجب أن يكون العامل قد أكمل 25 عامًا في العمل.
  • يتمكن العامل من الحصول على مكافأة نهاية العمل بعد الوصول إلى سن 60 عامًا، حيث المكافأة تقسم إلى نصف شهر لكل سنة عمل خلال خمس سنوات الأولى من العمل وبعدها يأخذ شهر كامل لكل سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى