منوعات

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة كما ورد عن النبي

كتب : حسين حمدان

العشر الأول من ذي الحجة من الأيام المباركة التي أقسمها الله تعالى في القرآن الكريم ، حيث قال: (فجر وعشر ليالٍ) ويستحب كل خصال.

فضائل العشر الأولى من ذي الحجة

تحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن فضائل عشر ذي الحجة فقال: ما أفضل أيامنا هذه الأيام؟ قالوا: ولا حتى الجهاد؟

هناك كثير من الحسنات لا يحددها عمل معين ، ومنها الصيام ، والمحافظة على القرابة ، وتلاوة القرآن ، والحج. أفضل الأعمال أيضا صلاة القيام ، وأما حكم صيام العشر الأول من ذي الحجة فيستحب ، وحكم قيام الليل سنة.

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

استمر النبي صلى الله عليه وسلم في صيام عشر ذي الحجة. وعنه: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسعة أيام من ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام”.

وصيام يوم عرفة ، وهو من عشر ذي الحجة ، يغفر الذنوب ، كما رواه النبي في الحديث الشريف: تكفر الله بالسنة قبله ، والسنة التي بعده ،

حكم الصيام

وذهب الفقهاء إلى وجوب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة إلا يوم عيد الأضحى المبارك. أي يوم من الذبيحة. إنه اليوم العاشر من ذي الحجة. يحرم على المسلم صيام يوم العيد بإجماع الفقهاء.

العشر الأوائل من ذي الحجة 2022

تبدأ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يوم الخميس الموافق للتقويم الميلادي في 30 يونيو 2022 الموافق للتقويم الهجري 1 ذو الحجة 1443 ، وتستمر العشرة أيام حتى يوم الجمعة الموافق للتقويم الميلادي 8 يوليو. عام 2022 الموافق للتقويم الهجري 9 ذي الحجة 1443 ، يليه اليوم التالي لعيد الأضحى المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى