أخبار مصر

(اضبط ساعتك).. رسمياً موعد بدء التوقيت الصيفي وتغيير الشتوي في مصر 2024

موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر، مع بداية شهر أبريل واقتراب انتهاء فترة التوقيت الشتوي، الذي استمر لمدة تقارب الستة أشهر وفقًا لقرار مجلس الوزراء في أكتوبر الماضي، والذي شمل تأخير الساعة لمدة 60 دقيقة، يثير العديد من المصريين استفسارا حول موعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي، حيث أنه مع دخول فصل الصيف يتم تغيير الساعة مرة أخري، وفي هذا المقال سوف نتعرف علي موعد تطبيق التوقيت الصيفي.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

أعلن عن بداية فترة التوقيت الصيفي في منتصف ليلة الجمعة الموافق 26 أبريل 2024، حيث يتم تقديم الساعة بمقدار 60 دقيقة كاملة، و يستمر هذا التوقيت حتى يوم 28 أكتوبر 2024 حيث قام الدكتور أشرف تادرس، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بشرح فكرة التوقيت الصيفي بأنه يهدف في المقام الأول إلى استغلال تمتع فصل الصيف بعدد ساعات النهار التي تطول عما هو عليه في فصل الشتاء، حيث تصل إلى ما يقارب 14 ساعة في ذروتها.

أوضح قائلاً: “لو افترضنا أن الغالبية العظمى من الناس موظفون وعاملون بالدولة، وكذلك طلبة المدارس والجامعات يبدأون يومهم في السادسة صباحًا تقريبًا في الشتاء، ومعظمهم يستيقظ قبل شروق الشمس أو حتى قبل أن يلوح الشفق الصباحي بالأفق، أما في الصيف فإن النهار يبزغ قبل الخامسة صباحًا أصلًا”.

مميزات تطبيق التوقيت الصيفي

تطبيق التوقيت الصيفي يترتب عليه مجموعة من الفوائد الهامة للدولة وللمواطنين، حسب تأكيدات الدكتور أشرف تادرس:

  • يساهم تطبيق التوقيت الصيفي في ترشيد استهلاك الطاقة، حيث يتيح استيقاظ الأفراد في السادسة صباحًا في فصل الصيف مواجهة شروق الشمس مبكرًا، مما يسهم في تقليل الحاجة إلى الإضاءة الاصطناعية في الصباح الباكر.
  • يعمل التوقيت الصيفي على استغلال الضوء الطبيعي بشكل أكبر، خاصةً مع بداية النهار السريع بعد فترة الليل القصيرة، مما يسهم في توفير الطاقة وتقليل التكاليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى