أخبار العالم

6 حِيَـل منزلية لتمديد فترة صلاحية الفواكه والخضروات

الإمارات العربية المتحدة، هذا البلد النابض بالحياة والنشاط، يعد موطنًا لمجموعة متنوعة من أفضل المطاعم، بالإضافة إلى محلات التسوق لهواة الطبخ المنزلي، ولكن هل تعلم أن هناك تحديًا هائلًا يتمثل في كمية الطعام المهدر؟

بتكلفة سنوية هائلة تبلغ 3.5 مليار دولار، ينتهي حوالي 38% من الطعام في سلة المهملات. كما تشير التقديرات الحديثة إلى أن كمية الطعام المهدر للفرد الواحد في  دولة الإمارات تقدر بـ 2.7 كيلوغرام يوميًا، مما يجعلها أحد أعلى المعدلات العالمية.

من بيتك في دبي، تستطيع أن تساهم في الحد من هذه المشكلة، فحفظ الطعام ليس مهارة طهي مميزة فحسب بل انها فن أيضا، ولكنها أيضا أداة هامة تمكنك من توفير المال والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة.

يهدف هذا المقال إلى شرح كيفية جعل مشترياتك تدوم لفترة أطول، مما يسمح لك بتقليل الهدر وحفظ الدراهم التي كسبتها بجِد.

6 حِيَل للحفاظ على مشترياتك طازجة

الخضروات والفواكه الطازجة المتوفرة في متاجر البقالة والسوبر ماركت في دبي، هي خطوتك الأولى على طريق التغذية الصحية. ولتحقيق أقصى استفادة من ذلك، إليك بعض الطرق للحفاظ على نضارة وجودة فواكهك وخضرواتك:

١. احفظ الطعام في درجة حرارة مناسبة.

ضبط درجة الحرارة هو الأساس للحفاظ على طزاجة كافة مكونات طعامك.

تعيش معظم الفواكه لفترة أطول بشكل جيد عند تخزينها في درجة حرارة الغرفة حتى تنضج، ثم يتم وضعها في الثلاجة لتمديد طراوتها. وهذا ينطبق على مجموعة متنوعة من الفواكه اللذيذة مثل الأفوكادو والخوخ والموز.

ولكن ماذا عن الخضراوات؟ حسنًا، هناك المزيد من الاعتبارات.

تحتفظ معظم الأطعمة بنضارتها في الثلاجة، ولكن بعض الخضروات تفضل المناخ اللطيف على طاولة مطبخك. أبطال التحمل على طاولة المطبخ هم:
– البطاطا
– الثوم
-البصل
– الطماطم
– البطاطا الحلوة
– الخيار
– الباذنجان
– الفلفل

أفضل طريقة لتمديد عمر الطعام هي تخزينه في مكان بارد وجاف أو إذا كان ذلك ممكنًا، في الثلاجة أو الفريزر.

وفي حال توفرت إمكانية ضبط درجة حرارة مطبخك لتتراوح بين 55 إلى 70 درجة فهرنهايت ستكون هذه هي البيئة المثلى.

٢. احتفظ بالفواكه المفرزة للإثيلين بشكل منفصل

إليك سر صغير لم يعد خافيًا: بعض الفواكه تطلق غاز الإثيلين، وهو هرمون نباتي طبيعي، والذي يساعد على نضج واستواء الفاكهة الأخرى القريبة منها.

للحفاظ على طعامك طازجًا وحيويًا، عليك تخزين الفواكه المفرزة للإثيلين بشكل منفصل لتجنب التسبب في النضج المبكر للفواكه الأخرى، وإليك بعض الفواكه الأشهر المنتجة لهذه الظاهرة:

– التفاح

– الموز

– البطيخ

– الخوخ

– الإجاص (الكمثرى)

لتتجنب النضج المبكر لباقي الفواكه، احتفظ بأي فاكهة من هذه القائمة في ركن خاص من مطبخك.

تذكر أن بعض الخضروات تكون حساسة للإثيلين بشكل خاص، لذا تأكد من أنها لا تتقاسم مكانًا مشتركًا مع منتجي الإثيلين في سلة الفواكه. وهذه الخضروات هي:

– الهليون (الأسبرجس)

– البصل

– اللفت

– البروكلي

3. اغسل التوت والفراولة بالخل.

سواء كانت الفراولة الكبيرة أو حبات التوت الرقيق، تُعتبر عائلة الفراولة والتوت بمختلف أنواعه إضافة رائعة لنظامك الغذائي. ولكنها تأتي مع تحدياتها الخاصة، تتصدرها مسألة البكتيريا والعفن.

الشطف السريع بماء الصنبور هو بداية جيدة لإزالة الاتربة والأوساخ المرئية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالفراولة.

ومع ذلك، بوسعك أن تأخذ النضارة إلى مستوى أبعد بخطوة ذكية: عن طريق الشطف بالخل بالطريقة التالية:

امزج 3 أكواب من الماء مع 1 كوب من الخل الأبيض المقطر واستخدم هذا المزيج لإعطاء الفواكه حمامًا لطيفًا؛ هذا المزيج من الخل والماء يساعد في القضاء على البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تقصر من عمر الفاكهة.

مع هذه الحيلة البسيطة، ستحافظ على الفراولة والتوت نقية ولذيذة لفترة أطول.

4. قم بلف الخضروات الورقية بشكل صحيح.

الخضروات الورقية مثل الخس والسبانخ والكيل تعتبر جواهر النظام الغذائي الصحي، وبالطبع لديها جانبًا حساسًا – فتلك الخضروات الورقية يمن الممكن أن تذبل أسرع مما يمكنك التفكير في جعلها “سلطة” في أسرع وقت.

للحفاظ على نضارتها وحيويتها، قم بلف هذه الخضروات الورقية في منشفة ورقية جافة أو قماش قبل وضعها في علبة تخزين قابلة لإعادة الاستخدام في الثلاجة.

توفر هذه الطريقة طبقة إضافية من الحماية وتمنع الرطوبة من التسبب في ذبول الأوراق المبكر.

5. استفد من درج الخضروات الطازجة في ثلاجتك.

يأتي درج الأطعمة الطازجة  في ثلاجتك مع جوهرة مخفية – درج تخزين الخضروات. تم تصميم هذه الأدراج خصيصًا لتعمل على تنظيم الرطوبة، مما يجعلها ملاذًا مثاليًا للخضروات.

للاستفادة الكاملة من هذه الميزة، عليك تبطين قاع درج تخزين الخضروات في ثلاجتك بمناشف ورقية. حيث تساعد في امتصاص الرطوبة، مما يمنع الرطوبة الزائدة التي يمكن أن تتسبب في تعفن الخضروات مبكرًا.

6. احفظ الخضروات الجذرية باردة وجافة.

الخضروات الجذرية مثل الجزر والبطاطس هي أساسيات الطهي المنزلي. لضمان طول عمرها، قم بتخزينها في مكان بارد ومظلم وجاف، حيث تساعد هذه الظروف في الحفاظ على طراوتها لفترة أطول، وتصبح جاهزة لتكون نجمة وجبتك التالية.

كقاعدة عامة، يجب تخزين الخضروات الجذرية في سلال أو صناديق من الألياف الطبيعية في درجة حرارة الغرفة، ولتوفير بيئة أكثر مثالية عليك ابقائها في أماكن ذات ضوء منخفض.

ومع ذلك، هناك بعض طرق التخزين الرئيسية يمكن أن تُتبع للخضروات الجذرية:

 

البطاطس: استخدم سلال جيدة التهوية أو صناديق معدنية أو صناديق من الورق المقوى المتين مع ثقوب على الجوانب.

البصل: يحفظ في سلة أو حقيبة شبكية في بيئة ذات درجة حرارة منخفضة وضوء خافت، بعيدًا عن الخضروات الأخرى.

الثوم: يحفظ في إناء فخاري مزود بغطاء وفتحات للتهوية.

الجزر: يوضع في حقيبة ذات سحاب داخل درج تخزين الخضروات في ثلاجتك، مع ضبط التحكم في الرطوبة عند أدنى مستوى إعداد.

انفتح على الطعام الصحي: رحلة طهي مستدامة

إتقان طرق التخزين والتعامل الصحيح هو المفتاح لطعام صحي  وآمن، تجربة سلسة فعادة ما نقوم بطلب الخضروات الطازجة أونلاين وننساها لأيام، وحين نحتاج لعنصر محدد منهم يكون قد مضى الوقت وذبلت الخضروات.

لذا ومع تجربة تلك النصائح سيكون من السهل الحفاظ على الأطعمة طازجة الشيء الذي لن يحقق ارتقاءً في تجربة الطهي الخاص بك فقط، ولكنه سيدعم أيضًا مستقبلًا أكثر استدامة. بالهناء والشفاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى