أخبار مصر

الكل هيبقى معاه فلوس ويتنغنغ “موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور” مع صرف رواتب ديسمبر 2023

موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بعد مرور أشهر قليلة على رفع الحد الأدنى لأجور موظفي القطاع العام، أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قراراً رقم 90 لسنة 2023، والذي تم نشره في الجريدة الرسمية في عددها 277 الصادر يوم الاثنين 11 ديسمبر 2023. ينص القرار على تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص بمقدار 3500 جنيه، اعتبارًا من الأول من يناير 2023، مستندًا إلى الأجر المُحدد في البند ج من المادة 1 من قانون العمل.

موعد تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور

وفيما يتعلق بالمادة الثانية من القرار، فإنها تنص على تحديد الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للعام المالي 2024 في القطاع الخاص، وتنطبق هذه الزيادة اعتبارًا من بداية السنة المالية المحاسبية لكل منشأة، وتكون بنسبة لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المحدد في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبحد أدنى مقداره 200 جنيه.

أكد الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في وقت سابق، على تفعيل منظومة جديدة لتوحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، يأتي هذا في إطار استراتيجية وزارة المالية لتحقيق الميكنة والتحول الرقمي للنظام الضريبي، بهدف تسهيل الإجراءات المتعلقة بضريبة المرتبات وتعزيز الالتزام الضريبي.

وأوضح أن هذه المنظومة تهدف إلى توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات، حيث يتم ذلك بصورة شهرية، ومن ثم يتم تكاملها مع منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة (الكور سيستم)، ويشير إلى أن كل منظومة تعمل عبر المسار المخصص لها، وهذا بهدف تسهيل الوصول لموظفي الدولة في مختلف القطاعات للاطلاع على مرتباتهم ومبالغ الضرائب المستحقة وفقًا للقواعد المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى