أخبار مصر

حقك حلو.. أعرف إزاى تقدر تسوي معاشك طبقا لقانون التأمينات الجديد + تسوية نسبة 80% كمان

تسوية المعاشات قانون التأمينات والمعاشات الجديد، الذي أقره مجلس النواب السابق برئاسة الدكتور علي عبد العال، يعتبر من أبرز القوانين الهامة. يأتي هذا القانون بمجموعة من المزايا المهمة لأصحاب المعاشات، كيفية تسوية المعاشات هو موضوع مهم نص عليه قانون التأمينات والمعاشات الجديد.

تسوية المعاشات

 وفقًا للمادة 24 من هذا القانون، يتم تحديد كيفية حساب المعاش في حالات الشيخوخة، العجز، والوفاة، تسوية المعاشات يتم سداد المعاش بناءً على مدة الاشتراك في نظام التأمين لتلك الحالات:

  • تُحتسب مدة الاشتراك من تاريخ بدء العمل بالقانون بمعدل جزء واحد من المعامل المناظر لسن المؤمن عليه عن كل سنة. وتكون الحد الأقصى للمعاش 80% من أجر أو دخل التسوية.
  • المعاش يرتبط بأجر التسوية ولا يمكن أن يزيد عن 80% من أجر التسوية الأكبر وفقًا للأحكام المنصوص عليها. وإذا كان إجمالي المعاش المستحق أقل من 65% من أجر أو دخل التسوية الأكبر، سيتم رفعه إلى هذا المقدار.

مهما كانت الحالة، يجب ألا يتجاوز إجمالي المعاش 80% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق. وفي الحالات التي تستحق المعاش وفقًا للبنود المختلفة في المادة 21 من القانون، يجب ألا يقل إجمالي المعاش عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ الاستحقاق.

مد سن المعاش 

يُمكن تخفيض سن الشيخوخة لأولئك الذين يعملون في الأعمال الصعبة أو الخطرة والتي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح من رئيس الهيئة، تسوية المعاشات يتعين على هذا القرار أن يحتوي على التفاصيل التالية:

  1.  تحديد السن المقترحة بالنسبة للأعمال المعنية.
  2. رفع النسب التي يُحتسب على أساسها المعاش لتعويض تخفيض سن الشيخوخة.
  3. زيادة نسبة الاشتراكات التي يتحملها صاحب العمل لمواجهة الأعباء الناتجة عن المزايا المقررة للعاملين المشمولين.

وتنص المادة 25 من قانون التأمينات والمعاشات الجديد على أن المعاش يصبح مستحقًا اعتبارًا من الشهر الذي بدأ فيه سبب الاستحقاق. كما يستحق المعاش منذ أول شهر تقديم فيه طلب الصرف إذا توفرت الشروط المذكورة في المادة 21 بند 6، في حالة عدم تقديم طلب الصرف حتى بلوغ سن الشيخوخة أو ثبوت العجز الكامل أو وقوع الوفاة، يصبح المعاش مستحقًا اعتبارًا من أول شهر تحققت فيه أيًا من هذه الأحداث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى