أخبار العالم

مسيرات احتجاجية فى العاصمة الفرنسية باريس ضد مشروع إصلاح نظام التقاعد

خرجت ، اليوم السبت ، مسيرات احتجاجية في العاصمة الفرنسية باريس ، وفي جميع أنحاء البلاد ، ضمن جولة جديدة من التظاهرات والاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد المقترح ، قبل أسبوع حاسم تأمل الحكومة الفرنسية خلاله أن يكون التعديل المثير للجدل. يتم اعتمادها في مجلس الشيوخ.

وبدأت التظاهرات في الساعات الأولى من صباح اليوم في شوارع كبرى المدن الفرنسية ومنها تولوز ونيس ، فيما انطلقت المسيرات مؤخرًا في العاصمة باريس من مكان “الجمهورية” ، فيما من المتوقع أن تصل ” أمة”. ساحة ، وتضم فئات عديدة في المجتمع من الشباب والنساء ، وكبار السن يعبرون عن رفضهم لهذا القانون.

وفي بيان صحفي صدر قبل بدء الاحتجاج في باريس ، دعا مسؤولون نقابيون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى “استشارة الشعب” بشأن القانون. قال لوران بيرجي ، الأمين العام لاتحاد العمل الفرنسي الديمقراطي ، إن هذا القانون “لا شك في وجوب استشارة المواطنين بشأن هذا القانون … وأدعو المسؤولين عن إدارة البلاد حتى يتخلصوا من هذا القانون. هذا الشكل من إنكار هذه الحركة المجتمعية “.

بدوره ، أعلن زعيم حزب “بير فرانس” جان لوك ميلينشون: “أعتقد أننا بحاجة إلى مخرج ديمقراطي للخروج من هذا المأزق” ، معربًا عن موافقته على اقتراح النقابات العمالية للتشاور مع آراء الناس.

وكان الرئيس الفرنسي قد عارض فكرة استقبال النقابات لبحث مشروع القانون ، مؤكدا أن “الوقت قد حان للبرلمانيين” ، فيما المشروع قيد المناقشة حاليا في مجلس الشيوخ ، وقبله موضوع على مجلس الأمة. . وعبر نقاش الجمعية ، كما عبّر الأمين العام للاتحاد عن “قوة العمل” ، فريديريك سويلو ، عن غضب النقابات بعد رفض ماكرون استقبالهم ، داعيا الفرنسيين إلى مواصلة التعبئة والتعبئة حتى بعد التصويت.

تحشد النقابات الفرنسية الآن كل قواتها في هذه الجولة السابعة من التظاهرات “الحاسمة” بالنسبة لها ضد مشروع إصلاح المعاشات التقاعدية. وبحسب مصادر الشرطة ، من المتوقع أن يشارك ما بين 800 ألف ومليون شخص في 230 مظاهرة ستنظم في عموم البلاد. من بينهم ما بين 70 و 100000 متظاهر في باريس.

وسجلت النقابات الفرنسية ، الثلاثاء الماضي ، مشاركة قياسية في عدد المشاركين في التظاهرات ، حيث كان لديها مليون و 28 ألف متظاهر ، بحسب وزارة الداخلية الفرنسية ، وأكثر من ثلاثة ملايين ، بحسب النقابات.

وفي السياق ذاته ، مدد عمال النفط إضرابهم الذي أثر بشدة على عمل المصافي ومستودعات النفط ، كما استمرت الاضطرابات في قطاع النقل والطيران وموانئ الغاز الطبيعي المسال بسبب إضراب العمال.

وافق مجلس الشيوخ الفرنسي ، مساء الأربعاء الماضي ، على المادة الرئيسية لمشروع قانون إصلاح المعاشات التقاعدية ، الذي يخطط لرفع سن التقاعد من 62 إلى 64. وصوت 201 من أعضاء المجلس لصالح رفع سن التقاعد ، مقابل 115 عضوا صوتوا ضد هذه المادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى